مراحل الهدف

ونحن في طريقنا لتحقيق هدف كنا قد رسمناه، صغيراً كان أم كبيراً، بسيطاً من وجهة نظرنا أم عظيماً.. نلاحظ بأننا نمر بعدة مراحل، والتي وإن أردنا تحقيق أهدافنا، من الأفضل علينا معرفتها.

أولاً: بعد أن تقوم بتحديد هدفك ورسمه بطريقة صحيحة.. -إن كنت لا تعرف كيف تقوم بذلك راجع مقالي (7 خطوات لتحقيق الهدف)– ستبدأ عملياً في الخطوات الأولى لتحقيقه..
السيادة للحماسة في هذه المرحلة.. ولأوضح مقدار الحماسة، سأضرب بعض الأمثلة:

لو كان هدفك أن تقلل من وزنك، فستقوم بشراء الملابس الرياضية، وربما تقوم بالتسجيل والانضمام لنادي رياضي و تدفع مبلغاً وقدره من المال… وربما لو أحببت أن تقوم بعمل الرياضة من البيت فستقوم بالبدأ بالمشي يومياً لوقت طويل… وستشعر بنفسك قادراً على تحقيق وانجاز كل ما يتطلبه الهدف منك بجدارة.. باختصار أنت ترى الهدف سهلاً جداً وفي متناول اليد، وهذا ليس خطأ ولكن!

لقد فعلت كل الخطوات المعقولة للبدأ في تحقيق الهدف..

واصل معي . . . 

لنتخيل معاً: بدأت في الهدف يوم يومان ثلاثة، أسبوع (وبعد ذلك)…؟ تأتي فترة اسميها فترة الإحباط الأول أو كما تسمى انتهاء فترة حظ المبتدأ!  وهنا ربما يكون موقفاً مررت به ويشعرك بالاحباط أو أن مبتدأ في مجال تحقيق الأهداف كما كان يحدث معي سابقاً و كنت تتوقع نتيجة سريعة ولكن لم يحصل شيء! لم يتغير شيء! فتشعر سريعاً بالملل وتريد أن تعود مجدداً لمنطقة الراحة (المكان المعتاد لعقلك)، ربما ادركت ان الهدف لن يتحقق وانت تجلس على الاريكة تحتسي القهوة وتقرأ كتاباً عن الرجيم! أو تشاهد فيلماً أو برنامجاً عن أهمية الرياضة وفوائدها!

في مثالنا السابق من الممكن أن تتأثر لو سخر أحد الأقارب منك، أو قام بالاستهزاء بحجم حلمك، أو رمى تعليقاً ساخراً عليك فشعرت بنفسك وقد راحت كل جهودك سدى! من السهل عليك التأثر هنا وتحتاج الى صبر وعزيمة حتى تتجاوز المرحلة. استحضر المثل الانجليزي (easy come easy go) ما يأتي بسهولة يذهب بسهولة.. استمر

واصل معي . . .

ننتقل للحديث الآن عن المرحلة الثانية وهي مرحلة التقييم، وتحليل الاحباط.

دعني أسألك سؤالاً: ألا تشعر بأنك بالغت أساساً في الاستعداد للهدف! خطواتك كانت كبيرة، على سبيل المثال دفعت مبلغ 300 درهم أو ربما أحياناً تصل 500 وخصوصاً للسيدات من أجل الاشتراك في أحد الأندية الرياضية! أو أن تتمرن كل يوم لمدة ساعة وأنت لم تجرب الرياضة في حياتك! هذا كثير!

ابدأ صغيراً واكبر شوي شوي.. هذه قاعدة.. حتى تقوم بادخال الهدف تدريجياً دائرة راحتك ووعيك. إليك سر يعرفه الناجحين/ … كل شيء تريده تدرج فيه.. خطوة خطوة .. واستمر في عمله .. الاستمرار سر الأسرار..

ثالثاً وهذه المرحلة تعتمد على قرارك في المرحلة الأولى فإن توقفت لن تصل لهذه المرحلة ولكن إن احبطت لساعات او ربما يطول الحزن ليوم أو أكثر قليلاً.. فستعود بقوة وتؤكد رغبتك وعزيمتك..
عليك أن تساعد نفسك وتساعدك نفسك.. قم بكل ما يمكنك القيام به، المهم اكمل واستمر واياك أن تتوقف! كلمة السر التي أقولها دوماً لنفسي Keep going  …

ربما تشعر بأنك تتقدم ولكن ببطء أو أنك سوف تلاحظ بأنك تتقدم وتتراجع، تصيب مرة وتخطئ مرة، تستمر يومان وتخفق ثلاثة وهكذا… المهم سوف تشعر وكأنك شخص يحاول المشي ويكثر التعثر ولكنه يرغب فعلاً بالمشي.

لو وجدت هنا من يقف بجانبك ويذكرك بطبيعية هذه المرحلة فستكون من أكثر الناس حظاً في هذا العالم، ولكن وان لم تجده فأنت ها هنا لنفسك.

مع الاستمرار يصبح هدفك جزءاً منك. انت الان لا تحتاج لأي شيء.. هناك رغبة عميقة تدفعك دفعاً لتحقيق ذلك الهدف .. ولا مناص من تحقيقه.. انت مصر على تحقيق حلمك وهو في طريقه ليتجلى في عالمك بأفضل صوره.. من يملك الجرأة ليجابهك ويقف في طريقك لنرى كم سيكون غبياً ….

ليس بالضرورة أن تمر بجميع هذه المراحل، وليس بالضرورة أن تمر بالمراحل بالتسلسل ولكن بالتأكيد أننا نمر بمراحل شبيهة لها مع أهداف مختلفة.

اسمح لي أن اهمس في اذنك: وأقول لك ان كان قريبا او بعيداً هذا الذي يريد احباطك وتحطيمك!، ان كنت انت او غيرك ! دعه ولا تستمع له، استمر واخبرني عن روعة شعورك عندما تحقق ما صبوت له.. لن تحتاج ان تذهب وتخبرهم انظروا لقد حققت حلمي! نظرات اعينهم المذهولة (المعجبة)! ستكون سبب ضحكتك بفرح من الأعماق.

اضحك وغنّ واستمع الى الجاز . . .

فقليل من الجاز لا يضر بل يمتع!

 

Amal Live

نُشرت بواسطة

Amal Live

Author. Interested in self & spiritual development. (B.S) in Psychology & human services.

One thought on “مراحل الهدف”

  1. التنبيهات: حقق هدفك ج2

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s