انتبه على نفسك

أحضّر هذه الأيام لكورس خفيف سوف أقوم بتقديمه على قناتي في التلغرام قريباً إن شاء الله، أشارك فيه بعض مما تعلمته في رحلتي التي بدأت فيها قبل سنة، عملت فيها على تطوير علاقتي بذاتي، ولا زلت مستمتعة فيها أتعلم وأتطور، وأشارك أصدقائي مقتطفات منها.

خلال تحضيري للكورس، أدرجت نقطة مهمة جداً وهي مدى تأثير الناس والأشخاص المتواجدين حولك، وكيف أن بيئتك من الممكن أن تؤثر عليك كما تؤثر عليها أنت. دائماً هناك فكرة سائدة والكثير يشتكي منها، وهي أن البيئة التي حولي سلبية ومؤذية ونكده، ولا تساعدني على تحقيق أهدافي وأحلامي.. الخ. وهذا الذي يناقش عادة، أن البيئة الهدامة هي التي تجعلنا غير قادرين على التقدم!

ولكن ماذا لو كان العكس! ماذا لو كانت بيئتك تغذي عندك (الأنا) بشكل يعيق تقدمك؟ ماذا لو كانت بيئتك تجعلك تعتقد أنك أحسن الناس! وتبالغ في تقدير قيمتك، مما يجعلك لا ترى حجمك الحقيقي. لا أقصد هنا التقليل من شأن الإنسان، (ولكن رحم الله امرئ عرف قدر نفسه). ماذا لو كانت توهمك أنك الأفضل وأنك أفضل من البقية! فتبالغ في أهميتك بشكل يجعلك تنتفخ كالبالونة، التي رغم حجمها، إلا أنها فارغة من الداخل ويسهل فقعها!

من الممكن ألا تكون بيئتك سلبية، أو تقلّل من قدرك بشكل مباشر، من الممكن ألا تشعرك بالدونية، ومن الممكن كذلك ألا تكون بيئة مثبطة ومحبطة، ولكن انتبه أنه من الممكن أن تكون بيئتك تشعرك بأفضليتك بشكل غير صحيح وغير متوازن؛ فتضخم انجازاتك، وتجاريك حتى في الخطأ، فتختلط لديك المفاهيم، وتعتقد أن الضعف والخنوع تواضع، وأن القوة في الصوت العالي وهي السبيل في تحقيق ما تريده في هذه الحياة، وأنه لابد من إثبات الذات ولو كان ذلك على حساب الآخرين! فلا ترى في مرآتك في الأخير سوى، شخصٌ، أحمقٌ، مغرور!

انتبه على نفسك من أن يضيّعك الناس، ولا تصدقهم مجدداً إن قالوا: “نحن أحسن ناس”!

 

Amal Live

نُشرت بواسطة

Amal Live

Author. Interested in self & spiritual development. (B.S) in Psychology & human services.

One thought on “انتبه على نفسك”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s