7 خطوات لتحقيق الهدف

ان واحدة من أهم الأمور التي تساعدك أن تعيش حياة تشبهك أكثر هي أن تحدد ما الذي تريده من نفسك في هذه الحياة؟ كيف تود أن تحياها؟ وما هي الأهداف التي تود أن تحققها؟

شاهدت منذ عدة شهور، أمسية للمليونير، ت. هارف. إيكر بعنوان The Ultimate life makover والتي ذكر فيها سبعة خطوات تساعدك أن تحقق أهدافك بسهولة.

أجب على سؤال: ما الذي تريده؟ كانت هذه هي الخطوة الأولى:
حدد ما الذي تريده بالضبط، اعرف ما الذي تريده أولاً، لتحصل عليه.
 فمعظمنا لا يحصل على ما يريد، لأنه لا يعرف ما يريد. وأنا أعتقد بأن هذا الأمر أصبح سهلاً للغاية والطرق أصبحت متاحة بكل الأشكال، وليس السبب في عدم معرفة ما نريد، سوى أننا لا نود أن نعرفه بكل بساطة! وهناك طريقة جميلة لديباك تشوبرا في معرفة وتحديد ما تريده؛ وهي أن تكتب ما لا تريده ثم تحوله إلى ما تريده ومن ثم تصيغه على طريقة هدف.

مثال على هدف مصاغ بطريقة صحيحة:

•   أنا الآن أمارس الرياضة مرتين كل أسبوع (لمدة ساعة)

•   أنا الآن أقرأ 10 صفحات كل يوم (بمعدل كتابين كل شهر)

وهكذا…

مثال على أهداف مصاغة بطريقة خاطئة

•   أنا لا أريد أن أكون كذا…

•   أتمنى لو عندي كذا ….


أما الخطوة الثانية:
 هي أن تسأل نفسك لماذا تريد هذا الشيء؟ لماذا ترغب بتحقيق هذا الهدف؟ أجب على هذا السؤال، لأنك عندما تجيب على الـ (لماذا)، أنت تجيب على الدافعية والحافز؛ وهما المولدان للمشاعر. وهدف بدون مشاعر وحافزية يعني هدف بدون حركة وبدون طاقة. أي أنك ستصمد لفترة ثم تبدأ بالشعور بالملل والفتور.
 لذلك أجب الآن. لماذا هو مهم لك هذا الهدف؟ وما الذي يعنيه لك؟


في الخطوة الثالثة:
 أجب على سؤال: لماذا لا تمتلك هذا الهدف؟ أو هذا الشيء الذي ترغب فيه؟ ولماذا أنت الآن لا تقوم به؟ أو لا تعيشه؟ يقول ت. هارف إيكر أن هناك الكثير من الناس الذي يحاولون حل مشكلة معينة في طريق محاولتهم لحل مشكلة أخرى. 
لذلك اعرف الأسباب الحقيقية التي تمنعك عن تحقيق هدفك. أكتب الآن ما هو السبب أو الأسباب والتي في الغالب ولو كنت صادقاً مع نفسك لن تتعدى كونها أعذار تضعها أنت بنفسك، وأنه لا يوجد أسباب معيقة إلا أنت.

الخطوة الرابعة هي: الاستراتيجية / الخطة

الاستراتيجية هي كيف سأقوم بفعل ذلك؟ ما الذي سأقوم به؟ إنها بمعنى آخر (الخطوات الصغيرة)، ما هي الخطوات الصغيرة التي سوف تقوم بها يومياً لتحقق هدفك؟

دعني أعطيك مثالاً على ذلك: إذا كنت تواجه مشكلة في إدارة الأموال، وليس في الحصول على الأموال فخطواتك الصغيرة يجب أن تتركز على طرق لمساعدتك في إدارة أموالك.

بالتالي تحضر محاضرة – تقرأ كتاب – تبحث في يوتيوب وهكذا..

سوف تكتب الخطوات التي تقوم بها يومياً أو ثلاث مرات في الأسبوع أو مرة على الأقل كل أسبوع!

الخطوة الخامسة: خذ الخطوة الأولى

لابد أن تقوم بالخطوة الأولى، ولابد أن تقوم بها فوراً بعد الانتهاء من رسم أهدافك. لأن الفعل (الآكشن) هو الجسر الذي يصل بينك وبين أهدافك. بدون العمل لن تحقق نتائج! وأهدافك هي مجرد أحلام على الورق!

لا تفكر أكثر مما تفعل! التفكير في العقل، أما الفعل مادي

أنت أين تريد أن تنجح؟

الخطوة السادسة: التزم بتحقيق هدفك

عليك بعد أن تحدد هدفك أن تلتزم بتحقيقه، أي أن تقوم بكل ما يتطلبه منك الهدف لتحقيقه. ودعني أخبرك هنا أن تحقيق الأهداف يتطلب منك الالتزام، و الالتزام هو عادة مشتركة بين جميع الناجحين، ومن لا يستطيع أن يلتزم لا يقدر على النجاح!

الخطوة السابعة: المكافأة

كافئ التصرف الذي تريده. كلما كافئت نفسك، كلما تشجعت أكثر على تحقيق المزيد من الأهداف. لا تتهاون بخصوص هذه الخطوة، إنها من أهم الخطوات! لأن عدم مكافئتك لنفسك يعني أنك لا تكترث لنجاحاتها ولا تلتفت لانجازاتها، وهذا من أكثر الأمور المثبطة للنفس!

Amal Live

نُشرت بواسطة

Amal Live

Author. Interested in self & spiritual development. (B.S) in Psychology & human services.

رأيان حول “7 خطوات لتحقيق الهدف”

  1. التنبيهات: حقق هدفك – ج 1

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s