أحب التخطيط

حدد ما تريد
ركز عليه فقط
عشه الآن
ها هو يتجلى . . !

منذ صغري، والورقة والقلم رفقاء لي.
وأذكر أني عندما كنت في المدرسة الابتدائية، كنت أسجّل في “مذكرتي الصغيرة” مهام اليوم؛ ما هي المواد التي عليّ تحضيرها أو مراجعتها غداً، و ما الواجبات التي عليّ أن أحلّها اليوم، وما هي المهام الأخرى التي أودّ أن أنجزها غداً أو بعد غد، أو في الأسبوع القادم وهكذا… ورغم أني في كثير من الأحيان لا أنجز أكثرية هذه المهام إلا أنني كنت أشعر بالراحة عند تسجيلي ومتابعتي لخططي البسيطة والصغيرة حينذاك، في دفتري الخاص.

وبما أن كل شيء في الحياة يتطور، تطورت كذلك رحلتي مع التخطيط، وبدأت في ما يسمّى بالتخطيط للحياة، عندما اشتريت كتاب “كيف تخطط لحياتك”، والذي وجدته أصعب من التخطيط المعتاد ورسم الواجبات والمهام اليومية البسيطة. 

ولا أنكر بأني في رحلتي الطويلة والقديمة مع التخطيط، كنت أجد متعة التخطيط أكبر بكثير من متعة التنفيذ! وأذكر بأني في البداية كنت أشعر بالقيد طوال الوقت، وأتضايق إن لم أنفذ ما خططت له أو لم أحقق الأهداف المكتوبة! ولكن مع الوقت، أدركت بأنه مع الحياة لابد من السهولة والمرونة، وتقبل التغييرات الواردة… فغيرت قليلا.. غيرت من يومي وعدّلت في أهدافي وتركت مساحة من العفوية كي تتواجد في يومي، لأعيش يوماً من غير تخطيط، أجد اثره ملاذاً وشعوراً بالحيوية والتجديد.

أحب التخطيط، وتعلمت منه أن هناك أهدافاً تتطلب منا التخلّي عن، وليس التضحية بـ “عادات معينّة” في سبيل تحقيقها، وأخرى تتطلب منا أن نتقن مهارات معينة قبل أن نحصل عليها.

إننا نرغب في الكثير من الأشياء، ولكننا لا نريد أن نفعل أي شيء حيال رغباتنا وأحلامنا، نريدها كما يقال (على طبق من ذهب)، نريدها دون أن نسمح للحياة أن تنمّي فينا خلال رحلتنا لتحقيق أحلامنا ما يجب علينا أن نتزود به وأن ندرك أن لكل هدف معداته الخاصة، وشخصيته القادرة على تحقيقه.

 

 

Amal Live

نُشرت بواسطة

Amal Live

Author. Interested in self & spiritual development. (B.S) in Psychology & human services.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s